معرف الأخبار : 68363

خلال استقباله رئيس وزراء كازاخستان

رئيسي: مستوى العلاقات بين ايران وكازاخستان رغم نموه الملحوظ لا يتناسب مع الطاقات المتاحة

رئيسي: مستوى العلاقات بين ايران وكازاخستان رغم نموه الملحوظ لا يتناسب مع الطاقات المتاحة

 

ولدى استقباله مساء اليوم الأربعاء رئيس وزراء كازاخستان علي خان إسماعيلوف الذي يزور طهران لمتابعة تنفيذ الاتفاقات المبرمة بين رئيسي البلدين، اكد آية الله رئيسي  ، على تطوير العلاقات الثنائية ، لا سيما في المجالين الاقتصادي والتجاري .

واعتبر الرئيس الايراني ، كازاخستان بانها واحدة من الدول المؤثرة في الاتحاد الأوراسي وقال: على الرغم من النمو الملحوظ للعلاقات التجارية بين البلدين العام الماضي والذي جعل الوضع مختلفًا عن السابق ، إلا أن هذا المستوى من العلاقات لا يتناسب مع طاقاتهما، وعلينا أن نعمل بجد لتحسينها.

وشدد آية الله رئيسي على  "الاستثمار في البنية التحتية الترانزيتية من آسيا الوسطى إلى الخليج الفارسي" ، و "تطوير النقل والشحن لتسهيل التعاون التجاري" ، و "زيادة التعاون في مجال الزراعة" و "استخدام آليات مبتكرة في المجالات النقدية والمصرفية".

كما دعا الرئيس الايراني إلى الاهتمام بتنمية العلاقات الثقافية والحضارية بين إيران وكازاخستان ، واعتبر أنه من الضروري إنشاء لجنة ثقافية مشتركة لتعزيز العلاقات في هذا المجال.

بدوره أبدى علي خان إسماعيلوف ، رئيس وزراء كازاخستان ، اهتمامه بتطوير وتعزيز علاقات بلاده مع جمهورية إيران الإسلامية ، خاصة في مجال الاستثمارات الاقتصادية والتجارية ، وقال: ان حجم العلاقات بين البلدين لا يتناسب مع الطاقات المتاحة ، ولهذا السبب قمنا بتصميم خارطة طريق لتنمية التعاون المستقبلي.

وأعرب رئيس وزراء كازاخستان عن أمله في أن يتم تسريع تنفيذ اتفاقيات طهران - أستانا في مختلف المجالات ، وزيادة مستوى التعاون بين الطرفين وتحقيق إنجازات ملموسة للبلدين.


رابط الأخبار:

شارك
تعليقك
اسم البريد الإلكتروني

كود الكابتشا