معرف الأخبار : 21705

روحاني: ظروفنا اليوم افضل من السابق لكن مرحلة كورونا لم تنته بعد

روحاني: ظروفنا اليوم افضل من السابق لكن مرحلة كورونا لم تنته بعد

اكد الرئيس الايراني حسن روحاني بان ظروف البلد اليوم هي افضل من السابق فيما يتعلق بتفشي فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) الا ان مرحلة الفيروس لم تنته بعد.

وفي تصريحه اليوم السبت خلال اجتماع اللجنة الوطنية لمكافحة فيروس كورونا قال الرئيس روحاني، نحن الان في ظروف لا ينبغي ايجاد الاضطراب في المجتمع. مرحلة فيروس كورونا لم تنته لكن ظروفنا اليوم افضل من الامس،  وظروفنا في الغد سوف لن تكون اسوأ من اليوم بل ستتحسن.

واكد قائلا، انه خلال هذه الفترة ارتفعت مهارة مواطنينا والكوادر الطبية بكثير وان كوادرنا الطبية والتمريضية يعرفون اعراض المرض تقريبا.     

*وسائل الاعلام الاجنبية كانت تريد تعطيل البلاد

واكد الرئيس روحاني باننا تجاوزنا الذروة الرئيسية لفيروس كورونا واضاف، انني ومنذ اللحظة الاولى شعرت بالخطر من جانب وسائل الاعلام الاجنبية التي كانت تريد تعطيل البلاد الا انه كانت هنالك حاجة للخدمات الضرورية والخدمات الاساسية ووقفنا بقوة وتم تقديم هذه الخدمات للمواطنين.

واشار الى ان البعض يسعون لاثارة الاضطراب والهلع في اوساط المجتمع بحيث يشعر المواطنون بانهم يواجهون ظروفا صعبة جدا بلا حلول في الحياة.

واكد رئيس الجمهورية ضرورة مواصلة العمل بمسالة التباعد الاجتماعي الذكي الى اشعار اخر والحجر الصحي للمصاب وان يتم اطلاع مكان عمله واسرته بذلك.

وصرح بانه علينا اعداد المجتمع للعيش اشهرا بوجود الفيروس لانه لم ينته بعد واضاف، انظروا كيف ان الدول الاكثر منا اموالا ومعدات طبية كيف بقيت عاجزة في مواجهة كورونا.

وقال الرئيس روحاني، اننا بحاجة الى العملة الاجنبية والوطنية والسلع ولو اعتمدنا على النفط سنواجه مشاكل ولكن لو اعاد مصدرونا العملة الاجنبية الى البلاد فلن نواجه مشاكل.

*اعادة فتح صحون المراقد المقدسة

واوضح بان المسالة الاخرى هي الامكان المقدسة في مشهد وقم وشيراز، حيث تقرر اعادة فتح صحونها بعد شهر رمضان المبارك في اطار التوصيات المحددة ولكن ستبقى الاروقة والاضرحة مغلقة.  

وقال، انه تقرر فتح ابواب صحون المراقد المقدسة هذه 3 ساعات صباحا و 3 ساعات بعد الظهر ليؤدي المواطنون اعمال الزيارة ولكن التوقف لا ينبغي ان يكون اكثر من اللازم وبطبيعة الحال فان هذه هي البداية وكلما تقدمنا الى الامام ستتحسن الظروف.

وصرح بان المطاعم ستستانف نشاطها بعد شهر رمضان المبارك في اطار البروتوكولات الصحية كما سيتم اجراء الامتحانات العامة في البلاد في اطار هذه البروتوكولات.

واوضح بان الجامعات، ما عدا الطبية التي تزاول نشاطها الان، ستستانف نشاطها قريبا في مجال المختبرات والورشات.  

وفي الاشارة الى الانشطة الرياضية صرح بانه سيتم استئنافها في اطار البروتوكولات الصحية ومن دون حضور الجمهور واضاف، انه سيتم ابلاغ هذا البروتوكول من قبل وزارة الصحة.

وحول انشطة الفنادق قال بانها ليست مغلقة تماما بل ان مطاعمها مغلقة وسيتم اعادة فتح مطاعمها ايضا بعد شهر رمضان المبارك ايضا.


رابط الأخبار:

شارك
تعليقك
اسم البريد الإلكتروني

كود الكابتشا